وليد حباري صاحب الموقع
معلومات الاعضاء : عدد النقاط : 7642 عدد المشاركات : : 995 الجنس : عضؤ جديد : 13 تاريخ الميلاد : 03/11/1987 العمر : 36 الموقع : اسوان \\ كيما تاريخ التسجيل : 05/05/2009 هوايتك : كيف تعرفت علينا : اخر
مزاجك و مزجكي : المهنه : الدوله : MMS :
الاوسمه :
| موضوع: هلال يدعو المستجوبين لقراءة استراتيجية التعليم العالي السبت ديسمبر 19, 2009 7:24 pm | |
| استجوابات برلمانية ومناقشات ساخنة حول التعليم في مصر القاهرة- أ.ش.أ أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم المصري أن التعليم هو من أهم القضايا المتعلقة بالتنمية فى مصر والوزارة حريصة على إعداد إستراتيجية واضحة المعالم لإحداث نقلة نوعية فى التعليم قبل الجامعى وإعداد 12برنامج لتنفيذ هذه الإستراتيجية القومية. وقال الوزير فى رده على 9 استجوابات مقدمة من نواب المعارضة والمستقلين حول العملية التعليمية وأسس تطويرها أن الوزارة أرسلت الوفود إلى الخارج للاستفادة من الدول الاجنبية ولإعداد البرامج التنفيذية لتحسين العملية التعليمية موضحا أن نتائج تطوير التعليم تأخذ سنوات لإحداث النقلة إزاء جودة التعليم ونظم التعليم. وأشار إلى أن الجودة تعنى جودة المدرسة والمدرس والمنهج التعليمى فى حوالى 35 ألف مدرسة ومشددا على أهمية الإرتقاء بمستوى المعلم عن طريق إعداد منظومة له وإصدار الكادر الخاص للمعلين ثم الإخصائيين الإجتماعيين والإداريين ومعلمى الأزهر وكذلك إنشاء أكاديمية مهنية للمعلمين للارتقاء مهنيا للمعلم وإعداد قاعدة بيانات لحوالى 6ر1 مليون معلم على مستوى الجمهورية وأنه تم تسكين حوالى مليون و36 ألف معلم فى 5 مستويات مما أدى إلى رفع دخل المعلم إلى حوالى 200% وأنه جارى السماح بتخصيص حوالى 181 ألف معلم متعاقد مع الوزارة حيث يجرى عملية التسكين لحوالى 72 ألف من هؤلاء المتعاقدين. العودة إلي أعلي إنشاء هيئة مستقلة للأبنية وحول المدارس ذكر أنه تم إنشاء هيئة مستقلة للأبنية تتبع رئيس مجلس الوزراء وأنه لابد الإستيفاء لحوالى 350 وثيقة لاعتماد المدرسة على مستوى الدولة. ونفى الدكتور يسرى الجمل الإتهامات الموجهة للوزارة بأنها لم تطور المناهج التعليمية ودعا إلى الاستفسار من أولياء الأمور عن هذه المناهج وكيف تم تطويرها لصالح العملية التعليمية ومؤكدا أن التحديث مستمر فى كل القطاعات سواء على المستوى الإبتدائى أو الإعدادى أو الثانوى والتركيز على إعادة الدور التربوى للمدرسة ولا يتم نقل أى طالب إلى السنة الجديدة إلا بعد نجاحه فى عملية التقويم الشامل وجار اعتماد 5ر1 مليار جنيه للتعليم الثانوى العام. وأكد على ضرورة تطوير التعليم الفنى بجانب باقى التعليم عن طريق 8 محاور للتطوير والإرتقاء بالتعليم الفنى لكل قطاعاته بالتعاون مع باقى الوزارات خاصة الصناعة والتجارة والزراعة. العودة إلي أعلي هلال: الإستجوابات هدفها الصالح العام
ومن ناحيته أكد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أن مقدمى الإستجوابات يستهدفون الصالح العام وتطوير العملية التعليمية ولكن نرجو من المستجوبين وبعضهم أساتذة فى الجامعات الإستماع إليه بكل حب وتقدير وتساءل لماذا لم يقم هؤلاء المستجوبين بالإطلاع على خطة إستراتيجية التعليم العالى حتى عام 2022 بعناصر وجداول واضحة ليس فقط على المستوى القومى بل على مستوى كل محافظة وتم إيداعها 3 مرات فى مضابط المجلس سابقا وقام أيضا بإيداع الخطة للمرة الرابعة حتى يطلع النواب عليها ومعرفة أهدافها ونتائجها وأن هذا العمل نفخر به ونعتز به. وذكر أن الخطة قائمة على جهود الوزراء السابقين ووصفها بالخطة المؤسسية وليست خطة أشخاص وتتضمن إنشاء عدد من الجامعات الحكومية وفروعها حتى يكون لكل محافظة جامعة واحدة على الأقل.
القاهرة- أ.ش.أ أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم المصري أن التعليم هو من أهم القضايا المتعلقة بالتنمية فى مصر والوزارة حريصة على إعداد إستراتيجية واضحة المعالم لإحداث نقلة نوعية فى التعليم قبل الجامعى وإعداد 12برنامج لتنفيذ هذه الإستراتيجية القومية. وقال الوزير فى رده على 9 استجوابات مقدمة من نواب المعارضة والمستقلين حول العملية التعليمية وأسس تطويرها أن الوزارة أرسلت الوفود إلى الخارج للاستفادة من الدول الاجنبية ولإعداد البرامج التنفيذية لتحسين العملية التعليمية موضحا أن نتائج تطوير التعليم تأخذ سنوات لإحداث النقلة إزاء جودة التعليم ونظم التعليم. وأشار إلى أن الجودة تعنى جودة المدرسة والمدرس والمنهج التعليمى فى حوالى 35 ألف مدرسة ومشددا على أهمية الإرتقاء بمستوى المعلم عن طريق إعداد منظومة له وإصدار الكادر الخاص للمعلين ثم الإخصائيين الإجتماعيين والإداريين ومعلمى الأزهر وكذلك إنشاء أكاديمية مهنية للمعلمين للارتقاء مهنيا للمعلم وإعداد قاعدة بيانات لحوالى 6ر1 مليون معلم على مستوى الجمهورية وأنه تم تسكين حوالى مليون و36 ألف معلم فى 5 مستويات مما أدى إلى رفع دخل المعلم إلى حوالى 200% وأنه جارى السماح بتخصيص حوالى 181 ألف معلم متعاقد مع الوزارة حيث يجرى عملية التسكين لحوالى 72 ألف من هؤلاء المتعاقدين. العودة إلي أعلي إنشاء هيئة مستقلة للأبنية وحول المدارس ذكر أنه تم إنشاء هيئة مستقلة للأبنية تتبع رئيس مجلس الوزراء وأنه لابد الإستيفاء لحوالى 350 وثيقة لاعتماد المدرسة على مستوى الدولة. ونفى الدكتور يسرى الجمل الإتهامات الموجهة للوزارة بأنها لم تطور المناهج التعليمية ودعا إلى الاستفسار من أولياء الأمور عن هذه المناهج وكيف تم تطويرها لصالح العملية التعليمية ومؤكدا أن التحديث مستمر فى كل القطاعات سواء على المستوى الإبتدائى أو الإعدادى أو الثانوى والتركيز على إعادة الدور التربوى للمدرسة ولا يتم نقل أى طالب إلى السنة الجديدة إلا بعد نجاحه فى عملية التقويم الشامل وجار اعتماد 5ر1 مليار جنيه للتعليم الثانوى العام. وأكد على ضرورة تطوير التعليم الفنى بجانب باقى التعليم عن طريق 8 محاور للتطوير والإرتقاء بالتعليم الفنى لكل قطاعاته بالتعاون مع باقى الوزارات خاصة الصناعة والتجارة والزراعة. العودة إلي أعلي هلال: الإستجوابات هدفها الصالح العام
ومن ناحيته أكد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أن مقدمى الإستجوابات يستهدفون الصالح العام وتطوير العملية التعليمية ولكن نرجو من المستجوبين وبعضهم أساتذة فى الجامعات الإستماع إليه بكل حب وتقدير وتساءل لماذا لم يقم هؤلاء المستجوبين بالإطلاع على خطة إستراتيجية التعليم العالى حتى عام 2022 بعناصر وجداول واضحة ليس فقط على المستوى القومى بل على مستوى كل محافظة وتم إيداعها 3 مرات فى مضابط المجلس سابقا وقام أيضا بإيداع الخطة للمرة الرابعة حتى يطلع النواب عليها ومعرفة أهدافها ونتائجها وأن هذا العمل نفخر به ونعتز به. وذكر أن الخطة قائمة على جهود الوزراء السابقين ووصفها بالخطة المؤسسية وليست خطة أشخاص وتتضمن إنشاء عدد من الجامعات الحكومية وفروعها حتى يكون لكل محافظة جامعة واحدة على الأقل. | |
|